جولات صحيّة

كيف تحافظ على أوعيتك الدموية من التلف؟

الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية

للحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، يجب اتباع أسلوب حياة صحي، فالاكثار من المشي والمحافظة على الوزن الطبيعي يلعبان دورا كبيرا في ضمان سلامة الأوعية الدموية.

للأوعية دور فعال في جسم الانسان فوظيفتها تكمن في نقل الدم والأكسجين والمواد المغذية للأعضاء.لذلك يجب الحفاظ على سلامتها مفتوحة ومرنة،لكنها يمكن أن تصاب بالتلف بسبب بعض العادات السيئة.

تحدث البروفيسور مارتن جالي، المدير الطبي لمركز الطب الوقائي والرياضي في جامعة التكنولوجيا في ميونيخ، عن الأعداء الرئيسيين الذين يتسببون في تلف الأوعية الدموية وقدم توصيات، وفقا لموقع “فوكس”وهي كالتالي:

  • تجنب التدخين فهو يؤدي لانقباض الأوعية الدموية بسبب توقف تزويد بعض أجزاء الجسم بالدم.
  • على مرضى السكر مراقبة نسبة السكر في الدم لأنه يدمر الجدار الداخلي للأوعية الدموية.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تجعل الشرايين هشة مما تسبب في زيادة تكوين لوحات داخلها.
  • ارتفاع ضغط الدم من الممكن أن يتلف خلايا البطانة الداخلية لشرايينك. عندما تدخل الدهون من النظام الغذائي إلى مجرى الدم، من الممكن أن تتجمع في الشرايين المتضررة. وفي النهاية، يصبح جدار الشريان أقل مرانة، مما يحد من تدفق الدم خلال الجسم.بسبب هذه المشكلة، يمكن أن تتمزق الأوعية الدموية

للحفاظ على صحة الأوعية الدموية، نصح الطبيب بتناول الخضار ذات الألوان المختلفة والأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة. ويوصي أيضًا بالحفاظ على الوزن الطبيعي والمشي عدة مرات في اليوم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق