علوم و تكنولوجيا

مراحل تحول الفراشة الملكية : من أجمل الفراشات في العالم

دورة حياة الفراشة الملكية

الفَرَاشةُ المَلكِيّة أو فَرَاشة المَلك (بالإنجليزية: monarch Butterfly)‏ هي نوع من الفراش الكبير تتميز بلونها البرتقالي والأسود وهي من عائلة Nymphalidae. وهي منتشرة في أمريكا الشمالية وانتشرت خلال القرن 18 عبر جنوب المحيط الهادي حتى وصلت إلى أستراليا. وهي تعتبر من أكثر الفراشات التي بحثها العلماء وتشتهر برحيلها عبر مسافات طويلة تبلغ 4000 كيلومتر أحيانا. تنزح فراشة الملك من شمال الولايات المتحدة و كندا خلال الشتاء جنوبا حتى تصل إلى وسط المكسيك، ويقدر عدد النازحة منها كل عام نحو 100 مليون من الفراشات. لكن هذه الفراشة بالذات مهددة بالانقراض، حيث تراجع عددها في القارة الأمريكية بشكل يبعث على القلق، وفق تقارير الصندوق العالمي للطبيعة

دورة حياة الفراشة الملكية

البيضة

بعد سبات عميق خلال فترة الشتاء تبدأ أسراب الفراشات رحلة العودة إلى الشمال. وفي أحيان كثيرة تبيض أنثى الفراشات للمرة الثانية وهي في طريق العودة. وتولد فراشات جديدة لتعوض تلك الفراشات التي تموت خلال السفر نحو الشمال.

اليرقة

عندما تفقس البيضة تظهر دودة صغيرة على جلدها ثلاثة ألوان: الأبيض والأسود والأصفر. وعادة ما تتجنب الحيوانات افتراسها لأن جلدها يحوي مادة تجمعت من خلال عملية امتصاص رحيق الزهور تجعل مذاقها سيئا للغاية ولا يثير الشهية بتاتا.

الشّرنقة

في هذه المرحلة تغزل اليرقة حول نفسها شرنقة من الحرير لحماية نفسها

الفراشة

تستغرق عملية تحول اليسروع، بعد فقس البيضة، إلى فراشة نحو 25 يوما. ومنذ خروجها من البيضة فإن هذه الديدان قادرة على التكاثر فيما بينها. ولكن مع انتهاء فصل الصيف في الولايات المتحدة وكندا، فإن عملية التكاثر تتوقف وبدلا من ذلك تقوى عضلات جناحيها ما يساعدها على الطيران.

فيديو مراحل تحول الفراشة الملكية بالتصوير السريع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى