جولات صحيّة

10 أطعمة تدمر أسنانك!

تحتاج الأسنان إلى عناية خاصة لتفادي إصابتها بالتسوس و الإلتهابات في اللثة و غيرها من المشكلات الصحية، و لذلك يجب عدم الإكثار من الأطعمة التي تضر بصحتها.

يعتقد كثير من الأشخاص أن السكريات و الحلويات هي الأطعمة الوحيدة التي تدمر صحة الأسنان. و لكن في الحقيقة، السكر ليس هو العامل الوحيد الذي يضر الأسنان، فهناك أطعمة أخرى عديدة يمكن أن تسبب تسوس و تاكل الأسنان و غيرها من المشكلات.

الفشار/ البشار

البعض قد يتعجب من الأطعمة التي يحذر منها أطباء الأسنان، فهي تبدو أطعمة عادية والبعض منها صحي. لكن في الحقيقة فهي تمثل خطراً كبيراً على الأسنان واللثة. الفشار، بالرغم من أنه صحي، إلا أنه أحياناً يتسبب في التهابات في اللثة نتيجة دخوله بين الأسنان، بالإضافة إلى أنه قد يسبب كسراً في الأسنان إذا تم تناوله نيئاً.

الفشار/ البشار
الفشار/ البشار

الفاكهة المجففة

على الرغم من أنها تعتبر مصدراً جيداً للألياف، إلا أنها تمثل كارثة حقيقية للأسنان. ليس السكر الذي تحتويه هوا السبب، وإنما كونها تلصق بالأسنان ويصعب إزالتها إلا بغسل الأسنان لفترة طوية. لذلك ينصح الأطباء بعدم تناولها إلا طازجة.

الفاكهة المجففة
الفاكهة المجففة

قد يعجبك أيضا .. 5 أسباب قد تؤدي لسقوط أسنانك في عمر مبكّر

5 أسباب قد تؤدي لسقوط أسنانك في عمر مبكّر

القهوة المثلجة

تناول القهوة المثلجة عدة مرات في اليوم يؤدي إلى تسوس الأسنان. السكريات التي تحتويها القهوة تعمل على منع اللعاب من ممارسة وظيفته كحام للأسنان. ومع مرور الوقت والإسراف في تناول القهوة المثلجة، تفشل الغدد اللعابية في محاربة البكتيريا التي تهاجم الأسنان.

المكسرات

يتسبب الإسراف في تناول المكسرات إلى إصابة الأسنان بالالتهاب الشديد، حيث تظل متبقية داخل الأسنان. لذا ينصح الأطباء بضرورة غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناولها لمدة لا تقل عن دقيقتين

المكسرات
المكسرات

الليمون الساخن

لا تنساق وراء نصائح شرب الليمون الساخن صباحاً لفقد الوزن، فقد تكون بذلك تدمر أسنانك. فالليمون يحتوى على مواد حمضية قوية تؤدي إلى إزالة طبقة المينا الموجودة على الأسنان و إصابتها بالحساسية الشديدة.

الليمون الساخن
الليمون الساخن

مكعبات ثلج

إذا كنت من مدمني مضغ قطع الثلج، فعليك التوقف فوراً عن تلك العادة، لأن مضغ الثلج يسبب إجهاداً شديداً لمينا الأسنان. كما أنه قد يؤدي إلى كسر قطع من أسنانك.

و أيضا ..  أسباب غير متوقعة وراء رائحة الفم الكريهة

أسباب غير متوقعة وراء رائحة الفم الكريهة

مشروبات الطاقة

تحتوي تلك المشروبات على نسبة عالية من السكر والحمضيات، ويلجأ إليها العديد من الأشخاص ممن يريدون زيادة طاقتهم، مثل الطلبة الذين يريدون السهر طوال الليل للدراسة. لكن في الحقيقة، تغلف هذه المشروبات الأسنان بمادة تتسبب مع مرور الوقت بحدوث جيوب في اللثة و بين الأسنان بالإضافة إلى التسوس.

الزبيب مع الشوكولاتة

قد يكون من الأشياء المفضلة للبعض، فهو يضاف إلى الكعك أو يمكن تناوله مع الشكولاته فقط. لكنه يؤدي إلى التسوس أيضاً. فالزبيب نفسه يحتوى على كمية سكر عالية فضلاً عن التصاقه بالأسنان. و الشكولاته أيضاً تحتوى على نسبة كبيرة من السكر.

رقائق البطاطس

على الرغم من أن قرمشتها تشعر الكثير منا بالسعادة، إلا أن رقائق البطاطس مليئة بكميات كبيرة من النشا الذي يتحول إلى سكر يعلق بين الأسنان مسبباً التسوس.
رقائق البطاطس

الحلوى

تتسبب الحلوى في تسوس الأسنان لأنها تحتوى على نسبة عالية من السكر، فضلاً عن التصاقها بالأسنان عند مضغها. لذلك ينصح الأطباء باختيار أنواع ذات نسبة سكر منخفضة أو بدون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق