جولات صحيّة

أهم الفوائد الصحية لتناول الخيار

الخيار من النباتات شائعة الانتشار حول العالم، والتي لها فوائد متعددة، يتكون الخيار من الماء بنسبة 95 بالمئة، لذلك يعتبر شبه خالٍ من السعرات الحرارية. ولهذا يتم تناول الخيار من أجل الانتعاش أو لتسكين الجوع قليلا، فبالنهاية الخيار لا يؤدي للشبع. ولكن المحتوى الكبير من الماء لا يعني أن الخيار فقير بالفيتامينات والمعادن. فالنسبة المتبقية من الخيار تتكون من الكربوهيدرات: دهون وبروتينات معاً.
لنتعرف على أبرز وأهم الفوائد الصحية لتناول الخيار:

فوائد الخيار

صديق الحمية

نظرًا لاحتواء الخيار على نسبة عالية من الألياف، فهذا يجعله من الخضراوات المهمة التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد، لأنه يعمل على ارتفاع نسبة حرق الدهون بالجسم، ولذا لا تتردد في تناولك له يوميًا.
يحوي 100 غرام من الخيار على 12 سعرة حرارية فقط. ومن أجل الحصول على فيتامينات بي، سي، ي، إضافة للمعادن، يجب تناول الخيار مع القشرة.

يقلل فرص الإصابة بالجفاف

الخيار يعد من الخضراوات التي تحتوي على نسبة جيدة من الماء، فهو عبارة عن “ماء للأكل” وبالتالي فهو مثالي لأولئك الذين ينسون شرب الماء دائما .كما يساهم في إمداد الجسم بالماء الذي يحتاجه، ويقلل فرص الإصابة بالجفاف، كما أنه يعمل على تطهير الجسم من السموم المتراكمة داخله.

صديق المعدة

هل تعلم أن تناولك للخيار يوميًا يساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بالإمساك أو مشاكل المعدة، فهو يساهم بشكل كبير في تنشيط خلايا المعدة والحد من التعرضها لأي مشاكل بها.

فوائد متنوعة

  • يساعد تناولك للخيار يوميًا علي تقوية جهازك المناعي بشكل ملحوظ، لأنه يقلل من فرص الإصابة أو التعرض لأي مشاكل صحية به، كنزلات البرد أو الالتهاب الرئوي أو ما شابه ذلك.
  • وجدت العديد من الدراسات أن الخيار يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم و يرتبط في الغالب بالمساعدة في خفض نسبة السكر في الدم.
  • العناية بالبشرة وترطيبها. ولهذا فإن شركات مستحضرات التجميل تعتمد في بعض منتجاتها على الخيار.
  • من أهم الفوائد التي لا يعرفها البعض هي أن الخيار فعال جدا لإزالة رائحة الفم، لمن يعانون من هذه المشكلة. والطريقة هي: وضع شريحة رقيقة من الخيار في الفم و إغلاقه لمدة 30 ثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى