منوعات

ماهي ظاهرة “السرايات” التي تشهدها الدول الخليجية؟

ظاهرة "السرايات

السرايات هي ظاهرة من التقلبات المناخية تشهدها الدول الخليجية و تتكرر كل عام في نفس التوقيت.

ظاهرة “السرايات

السرايات أو “سايكلونات” هو حدوث تغير مفاجئ بالطقس، وذلك بسبب مرور منخفض جوي ومرتفع بسرعة فائقة، وقد سميت هذه الحالة بالسرايات لأن حدوثها يكون بين فترة وأخرى وتقلباتها المناخية سريعة وغير متوقعة وكذلك سميت بالسرايات لأن سحبها تتكون في أواخر الليل ويصاحبها برق ورعد وسميت بالسرايات كذلك لأنها تسري في الليل والناس نيام وهي سحب آخر الموسم وعادة ما يصاحبها رياح مثيرة للغبار.

قد يعجبك أيضا .. تعرف على أسماء الفواكه باللهجات العربية المختلفة

تعرف على أسماء الفواكه باللهجات العربية المختلفة


ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، اليوم الأربعاء، عن عادل السعدون، قوله أن هذه الاضطرابات تؤدي إلى مرور منخفض جوي على مرتفع جوي، فيتسبب في رياح شديدة تصل أحيانا إلى مستوى العاصفة بسرعة رياح 70 كيلومترا في الساعة وتثير الغبار الشديد.

وقد يتزامن مع ذلك، تراكم سحب مصحوبة ببرق ورعد قويين وسقوط أمطار غزيرة مع حبات البرد، والتي ربما يصل حجمها أحيانا إلى حجم كرة الغولف. سميت الظاهرة بـ”السرايات” لأنها غالبا ما تحدث في فترة المساء.

في المساء تبدأ عملية التصعيد الحراري، فبعد أن يسخن الهواء يرتفع إلى أعلى ويكون جبهة هوائية مع التيارات العالية الباردة، وأحيانا تتشكل السحب من الرطوبة الموجودة في الطبقات العليا، بحسب السعدون.

تحدث السرايات في الغالب بشكل مفاجئ، لذا يصعب التنبؤ بها إلا في ذات اليوم، وتستمر بشكل متقطع حتى منتصف شهر مايو/ أيار، وأحيانا تمتد إلى يونيو/ حزيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى