علوم و تكنولوجيا

شاهد كيف يستحم و يأكل و يقضي حاجته رائد الفضاء

رائد الفضاء

الكثير منا قد تساءل يوما عن حياة رواد الفضاء بمحطة الفضاء الدولية ناسا كيف يأكلون في الفضاء الخارجي وكيف يستحمون و غيرها من الأسئلة.

اسمها الرسمي الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء، وتعرف باسم “ناسا”.

الروتين الصباحي

يعتني رواد الفضاء بنظافتهم الشخصية كباقي الأشخاص على الأرض، فيغسلون شعرهم وينظفون أسنانهم ويحلقون ويستحمون لكن نتيجة ظروف انعدام الجاذبية فإن العناية بأنفسهم تختلف بطرق عديدة.
فرواد الفضاء ينظفون شعرهم “بشامبو” خاص لا يحتاج إلى استخدام الماء (rinseless)، وطُوِّر هذا النوع من “الشامبو” أصلا لمرضى المستشفيات الذين لا يستطيعون استخدام الحمام.
ونظرا لظروف انعدام الجاذبية، فإن استخدام الخلاء (المرحاض) أمر معقد بعض الشيء مقارنة بما يفعله أهل الأرض، فعلى رواد الفضاء أن يموضعوا أنفسهم على مقعد المرحاض باستخدام قيود الساق، والمرحاض يعمل أساسا مثل المكنسة الكهربائية مع مراوح تمتص الهواء والفضلات في صوان خاص.
ولكل رائد فضاء قمع شخصي للتبول، ويكون متصلا بخرطوم مثل خرطوم المياه، وتعمل المراوح على امتصاص الهواء والبول من خلال القمع والخرطوم إلى خزان مياه الصرف الصحي.

الطعام في الفضاء

يأكل رواد الفضاء ثلاث وجبات من الطعام يوميا، ويعمل خبراء التغذية على ضمان أن تزودهم وجباتهم بمقادير متوازية من الفيتامينات والمعادن، كما تتم مراعاة فرق السعرات الحرارية التي يحتاجها الرائد الذكر مقارنة مع رائدة الفضاء الأنثى.

فيما يلي فيديو عن حياة الرواد بمحطة الفضاء الدولية ناسا

كفاءات عربية في وكالة ناسا

أشهرها عالم الفضاء المصري الدكتور فاروق الباز، الذي عمل فيها أكثر من أربعين عاما، إضافة إلى طاقات أخرى كأسماء بوجبار، التي تعد أول عربية وأفريقية تشتغل في الوكالة، وسلوى رشدان، وكمال الودغيري من المغرب، ويوسف تومي كمال ونور الدين ميكيليشي من الجزائر.

تشمل اللائحة أيضا شارل العشي ومصطفى شاهين من لبنان، ولطفي مزيد عياد من فلسطين، ومحمد الأوسط العياري من تونس، وعصام حجي من مصر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق