علوم و تكنولوجيا

شاهد: مولودة باندا جديدة في حديقة حيوان تايبيه في الصين

ولادة باندا

الباندا العملاقة موجودة في قائمة الأنواع المعرضة للخطر والتهديد بسبب ضياع الأراضي وانخفاض معدل المواليد .والباندا من الحيوانات النادرة المفضلة لدى الناس في كل أنحاء المعمورة، وهي واحدة من الحيوانات التي ساهمت في تصنيف محمية سيتشوان في قائمة اليونيسكو والتي تقع في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين والتي تشمل سبع محميات طبيعية المدرجة على قائمة التراث العالمي عام 2006.

أعلنت حديقة حيوان تايبيه، الإثنين أن باندا عملاقة قدمتها الصين لتايوان، ولدت شبل أنثى ثان بعد تلقيحها اصطناعياً.
وقالت حديقة الحيوان إن الشبل الذي لم يحصل على إسم بعد، ولد يوم الأحد ويزن حوالي 186 غرامًا. ولم يحصل على رعاية أمه بسبب تعبها من الولادة ويتم رعاية الشبل حديث الولادة صحيا وهو في حالة مستقرة، بعد علاجه من إصابة طفيفة في ظهره.
وولدت أول باندا عملاقة في تايوان في عام 2013، في خروج نادر عن البروتوكول الصيني بإقراض الباندا، وإرسال أي ذرية إلى الصين ولكن سُمح لتايوان بالاحتفاظ بيوان زاي، كلفتة رمزية عندما كانت الجزيرة ذات الحكم الذاتي تدار من قبل إدارة الكومينتانغ الصديقة لبكين.

صغير الباندا
صغير الباندا

عند ولادة الصغير يكون لونه وردي وعيناه مغلقتان ويكون عاجز عن الحركة، ويكون ضئيل الحجم للغاية ويصعب على الأم حمايته بسبب حجمه. ويحتاج الصغير لحليب أمه لأكثر من 6-14 مرة في اليوم لمدة تصل إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة كل 3 إلى 4 ساعات. مما يؤدي إلى عزوف الأم عن تغديته كل مرة وتتركه شبه معزول. وعند بلوغ أسبوعين أو ثلاثة يبدأ الشعر الأسود يشيب ثم يصبح أسود و خشن بمرور الوقت، وقد تظهر بعض البقع الوردية لكنها تزول في النهاية.
الصغار قادرة على أكل كميات صغيرة من الخيزران بعد ستة أشهر، على الرغم من حليب الأم لا يزال مصدر الغذاء الرئيسي لمعظمها منذ السنة الأولى. صغار الباندا العملاقة تزن 45 كلغ في عام واحد، ويعيشون مع أمهاتهم حتى سن 18 شهر إلى سنتين من العمر.

يجدر بالذكر أن هناك أقل من 1600 باندا في العالم معظمها في مقاطعة سيتشوان الصينية، مع وجود حوالي 300 باندا محجوزة في بيئات مناسبة للحيلولة دون انقراضها حول العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق