علوم و تكنولوجيا

لماذا يجب وضع كوب ماء عند تسخين الطعام في الميكروويف؟

أفران الميكروويف تعتبر من تكنولوجيات القرن العشرين لما توفره من سرعة في تحضير الطعام وتسخينه وكفائته العالية في توفير الطاقة المستخدمة، و لكن لا تحمر أو تخبز الغذاء مثل الأفران التقليدية. هذا يجعلها غير صالحة لطبخ بعض الأطعمة، ويمكن إضافة أنواع من مصادر الحرارة إلى تعبئة الميكروويف. وكثيرا ما يدور التساؤل عن خطورة استخدام هذه الأجهزة على سلامة الإنسان.

موجات الميكروويف هي موجات كهرومغناطيسية ذات أطوال موجية قصيرة نسبيًا. و تختار الأشعة منها المستخدمة في أفران الميكروويف بغرض إثارة اهتزازات الجزيئات. و تظهر هذه الإثارة بصفة خاصة في إثارة جزيء الماء الذي يوجد بكثرة في الأطعمة من خضروات ولحوم. ولا يسري التسخين عن طريق الامتصاص الرنيني لأحد الترددات الرنينية لجزيء الماء وإنما يحاول جزيء الماء كقطب ثنائي أن يتابع اهتزازات المجال الكهرومغناطيسي المسلط عليه من الخارج وتنشأ الحرارة.

وبالمقارنة فإن أقل تردد رنيني لجزيء الماء يبلغ 23.22 جيجاهرتز، هذا التردد أعلى كثيرا من التردد المستخدم في فرن الميكروويف الذي يبلغ 2.45 جيجاهرتز فقط. بذلك نتوصل إلى التوفيق بين عملية الامتصاص ونفاذية الأشعة في قطعة الطعام، فيكون التسخين ليس على السطح فقط كما يحدث في الأفران العادية التي تنتقل فيها الحرارة من السطح إلى داخل الطعام، ولكن بالأشعة الصغرية تنفذ في نفس الوقت داخل الطعام وتسخنه كله في آن واحد، ولذلك فلا يستغرق ذلك وقتا طويلاً.

قد يعجبك أيضا .. 5 أشياء تجنب وضعها في الميكروويف

5 أشياء تجنب وضعها في الميكروويف

بالرغم من أن جهاز الميكروويف يعتبر أساسيا في كثير من المطابخ، ويوفر الوقت والجهد لربة المنزل إلا أنه أكثر الأجهزة الكهرباية إثارة للجدل، وتحاوطه الكثير من الأقاويل والشائعات وأبرزها هل أشعته ضارة أم لا؟

و بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أشعة الميكروويف لا تسبب أضراراً طالما استُخدم الجهاز بالطريقة الصحيحة، وفقا لموقع مصراوي.

لكن هناك مخاوف أخرى، وإن كانت أقل وضوحا، منها ما إذا كانت الأطعمة تفقد قيمتها الغذائية في حال طهيها في الميكروويف، وما إذا كان تسخين الطعام في الأوعية البلاستيكية يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني في الجسم، كما أنه ينصح بالتسخين وليس الطهي وذلك لعدم التحكم في توزيع درجات الحرارة على الطعام بشكل متساو.

و تنصح الدكتورة شيرين علي زكي بوضع كوب من الماء عند تسخين الطعام في الميكروويف وذلك للأسباب التالية:

  • الماء له القدرة على امتصاص إشعاع الميكروويف.
  • كوب الماء يمنع الطعام من الطهي الزائد الذي قد يفسد مذاقه ومظهره.
  • بخار الماء المتصاعد يحمي الطعام من الجفاف ويجعل مذاقه أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى