المطبخ التونسي

أكلات الشارع التونسي

طعمها لذيذ لايقاوم

يُعتبر فصل الصيف في تونس، فصل “الأكل في الشارع“ و ينفر التونسي من أكل البيت و يتّجه للأكلات الخفيفة بدلا من المقرونة و الكسكسي. لعل من أبرز الأكلات الخفيفة نذكر على سبيل المثال الملاوي ، البمبالوني و الفريكاسي رغم ما تحتويه من زيوت قلي وانخفاض قيمتها الغذائية

لكن طعمها اللذيذ يشفع لها، فترى الناس في طوابير أمام الدكاكين في شارع ما، أو حتى عربة طعام في انتظار الحصول على نصيبهم.

كسكروت كفتاجي

أشهر ساندويتش تونسي و اقدرها على مقاومة الجوع . خليط من البطاطس و الفلفل والقرع (الكوسا) والطماطم و البيض المقلي، و تضاف اليه الهريسة التونسية مع البقدونس والبصل المفروم للزينة.

كسكروت كفتاجي
كسكروت كفتاجي

الفريكاسي

هي اكلة تونسية 100%، تتكون أساسا من قطع عجين مقلي في الزيت، ثم يحشى بتونة و صلصة حارة و بطاطا مهروسة و بيض مسلوق و زيتون، وهي متوفرة في كل مكان، ولا يتجاوز ثمن القطعة الواحدة 0.6 د.

الفريكاسي
الفريكاسي

الشباتي

في السنوات الأخيرة دخلت أكلة الشباتي إلى مطاعم الشارع التونسي بقوّة. و بالرغم من أنّه بالأساس يُشبه الخبز الهندي حيث يُصنع من دقيق في شكل أقراص ثم يُطهى على سطح حديدي ساخن ثم يؤكل مع البصل و البقدونس إلا أن التونسيين جعلوا منه أكلة شعبية بإضافة الهريسة الحمراء و أومليت البيض والجبن، ليصبح متواجدا في أغلب محلات الأطعمة في تونس.

صحن تونسي

انها ليست اكلة بقدر ما هي لوحة فنية مزركشة، و تتكون من الطماطم والخيار والبصل والمخللات والخس والتونة والهريسة، ووسط كل هذا بيضة نصف مطبوخة مع رشة من زيت الزيتون.

كسكروت تونسي

من أقدم الاكلات الخفيفة و الشعبية في تونس،تتناقله الاجيال منذ اوائل القرن العشرين، و يتكون من خبز يحشى بالهريسة و التونة و سلطة الخيار و الطماطم والنعناع المجفف مع بيضة.. وقليل من البطاطا المقلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى