علوم و تكنولوجيا

هذا هو موعد كسوف الشمس في المنطقة العربية

كسوف الشمس

أكد المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي بالإمارات أن المنطقة العربية ستشهد كسوفا جزئيا للشمس بنسبة 86%، يوم الأحد المصادف 21 يونيو/حزيران، وسيستغرق إجمالي مدة الكسوف ما يقارب الـ3 ساعات.وهو كسوف حلقي سيتم مشاهدته في كل من سلطنة عمان واليمن والسودان، في حين سيشاهد ككسوف جزئي من باقي الدول العربية”.

من جانبه، حذر المدير التنفيذي لمجموعة دبي للفلك حسن أحمد الحريري، من النظر إلى الشمس في حالات الكسوف بدون استخدام نظارات ومرشحات خاصة، لما فيه من خطر على العين ، إلا في حالة استخدام نظارات خاصة للشمس أو مرشحات خاصة”.

وقال: “السبب لا يكمن في أن النظر للشمس يصبح أكثر خطورة خلال الكسوف، بل لأن إمعان النظر في أشعتها في كل الاوقات يشكل خطرا على شبكية العين الحساسة للضوء الباهر”.

وشدد على أنه بالإمكان رصد الحدث بشكل آمن بالاستعانة بنظارات خاصة تسمى “نظارات الكسوف”، وهي مصممة خصيصا للنظر إلى الحدث.

ما هو الكسوف الشمسي؟

الكسوف الشمسي ظاهرة طبيعية تحدث مرتين أو أكثر كل عام، ويكون إما جزيئا أو كليا أو حلقيا.

أثناء الكسوف يمر القمر بين الأرض والشمس، حاجبا ضوء الشمس من الوصول إلى بعض المناطق على كوكبنا، وهذا ما يسمى بـ”ظاهرة الكسوف”.

فوائد علمية لكسوف الشمس

د.جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، قال في بيان سابق، إن ظاهرة الكسوف تفيد في ضبط الحسابات الفلكية بالنسبة للشهور العربية والتأكيد على دقة مواعيد بداية الشهر الهجري ونهايته.

كما تفيد في دراسة الانبعاثات الشمسية التي تخرج من ضوء الشمس وتحديد الأشعة الضارة والمفيدة، كما أنها تساعد في عمل أطلس شمسي لتحديد أفضل الأماكن لإنشاء مشروعات الطاقة الشمسية.

وكانت أدوليكا غواتاكورتا، المسؤولة في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أشارت في مقالة لها، قبل عامين بالتزامن مع الكسوف الكلي الذي شهدته أمريكا، إلى 3 فوائد كبيرة أخرى.

قد يعجبك أيضا .. شاهد كيف يستحم و يأكل و يقضي حاجته رائد الفضاء

وقالت غواتاكورتا، إن الكسوف فرصة نادرة لمراقبة إكليل الشمس، كما تساعد على دراسة الانبعاثات الإكليلية التي تصيب الأرض بجزيئات أيونية قد تؤثر على الاتصالات والأقمار الصناعية وشبكات التيار الكهربائي، كما تساعد على دراسة طبقة الغلاف الأيوني، وهي الطبقة العليا في الغلاف الجوي للأرض، وهذه الطبقة مشحونة بالإشعاعات الشمسية التي يمكن أن تؤثر على الموجات اللاسلكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى