علوم و تكنولوجيا

لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟

النعامة من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران ،موطنها الأصلي أفريقيا و الشرق الأوسط.
تزن ذكور النعام حوالي 100 إلى 150 كيلوغرام ،و يبلغ ارتفاعها حوالي 2.4 متر،تتغذى النعامة على النباتات والأعشاب وأحيانا تأكل الزواحف و الديدان.
يقال من يرفض مواجهة مشكلاته، أو الهروب من واقعه هو مثل النعامة فهل تهرب حقا من المتربصين بها عبر دفن رأسها في الرمال ؟ وهل تقوم بذلك اعتقادًا منها بأنها أصبحت مخفية عن الأعداء لمجرد أنها لا تستطيع أن تراهم؟.
منذ صغرنا و نحن نسمع أن طائر النعام يدفن رأسه في الرمال ،فماهو سبب هذه الظاهرة؟

الأسباب التي تدفع النعامة لدفن رأسها في الرمال؟

  • تقوم النعامة بحفر حفرة في الأرض لتضع داخلها بيضها، ثم تقوم بين الحين والآخر بإدخال رأسها في تلك الحفرة للاطمئنان على بيضها.

  • حماية نفسها من الخطر، وذلك عن طريق استماعها للذبذبات التي ينتشر صداها في الأرض من مسافات بعيدة لوقع خطوات الحيوانات الخطيرة، وذلك لأنها تعلم جيدًا أن انتقال الصوت في المواد الصلبة أسرع كثيرًا من انتقاله في الهواء. وكما تستطيع أن تُميز الاتجاه الذي تأتي من ناحيته تلك الأصوات، فذلك يدفعها للهرب في الاتجاه الذي يضمن سلامتها، أو تقوم بمد جسمها ورقبتها على الأرض ليصبح مثل كومة من التراب أو شجيرة لتموّه وتحمي نفسها.
  • الذي يدفع النعامة لوضع رأسها في الأرض هو بحثها عن الماء، حيث أن قدرتها على سماع الأشياء تمكنها من معرفة أقرب مكان يوجد به ماء.

قد يعجبك أيضا .. سباق دراجات فريد من نوعه بين ولي عهد دبي و النعام !

سباق دراجات فريد من نوعه بين ولي عهد دبي و النعام !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى